الثلاثاء، 4 أغسطس 2009

ما قبل رمضان


التوبة إلى الله




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الطاهر الامين.التوبة إلى الله قال الله تعالى : {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} النور/31ويقول سيدنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وأتم التسليم " التائب من الذنب كمن لا ذنب له" رواه ابن ماجه.والتوبة هي الرجوع عن المعصية. والغفلة هي الانشغال بمعصية الله عن طاعته.المسلم العاقل هو الذي يقوّم نفسه ويأخذ بزمامها إلى ما فيه مرضاة الله ورسوله.وإن جنحت نفسه يوماً إلى الوقوع في المعاصي والانغماس في الشهوات المحرمة يعلم أنّ الخالق غفورٌ رحيم وأنّه مهما أسرف في الذنوب ثم تاب منها فإنّ الله يغفرها جميعاً. قال تعالى :{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}. الزمر/53والقنوط من رحمة الله هو أن يجزم المرء في نفسه بأنّ الله لا يرحمه ولا يغفر له بل يعذبه. وهذا القنوط ذنب من الكبائر.أخي المسلم، اجعل نفسك وقّافاً عند حدود الشريعة ملتزماً بالأوامر والنواهي ولا تدع نفسك تحدثك بالمعصية وإن كانت معصية صغيرة. فإن من الناس من إذا وقع في وَحْلِ المعاصي ومستنقع الذنوب استلذ ذلك وظل قابعاً في ظلام الفجور والخطايا، وقد قيل :إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل خلوتُ ولكن قل عليّ رقيبُ ألم ترَ أنّ اليومَ أسرعُ ذاهب وأن غداً للناظرين قريبُ ؟
أنواع التوبة:
والتوبة قد تكون كاملة وقد تكون غير كاملة. والتوبة الكاملة هي الرجوع عن جميع المعاصي. وأما الناقصة غير الكاملة فهي أن يتوب العبد من بعض معاصيه دون بعض.والتوبة إما توبة نصوحاً وإما غير نصوح. قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}. التحريم/8فالتوبة النصوح هي أن يتوب الإنسان من الذنوب ولا يعود إليها. وأما التوبة غير النصوح فهي أن يعود إلى الذنب بعد أن يكون قد تاب منه.شروط التوبة:واعلم، أخي المسلم، أنّ هناك شروطاً لقبول التوبة عند الله وهي: (1) الاقلاع عن المعصية: أي تركها، فيجب على شارب الخمر أن يترك شرب الخمر لتقبل توبته. أما قوله "استغفر الله" وهو ما زال على شرب الخمر فليست بتوبة.
(2) والعزم على أن لا يعود إلى مثلها:أي أن يعزم في قلبه على أن لا يعود إلى المعصية التي يريد أن يتوب منها. فإن عزم على ذلك وتاب لكن نفسه غَلَبَتْهُ بعد ذلك فعاد إلى نفس المعصية فإنه تكتب عليه هذه المعصية الجديدة. أما المعصية القديمة التي تاب عنها توبة صحيحة فلا تكتب عليه من جديد.
(3)والندم على ما صدر منه.
(4)وإن كانت المعصية تتعلق بحق انسان كالضرب بغير حق أو أكل مال الغير ظلما فلا بد من الخروج من هذه المظلمة إما بردّ المال أو استرضاء المظلوم فقد قال عليه الصلاة والسلام "من كان لأخيه عنده مظلمة فليتحلله قبل أن لا يكون دينار ولا درهم" رواه مسلم.
(5) ويشترط أن تكون التوبة قبل الغرغرة والغرغرة هي بلوغ الروح الحلقوم. فمن وصل إلى حد الغرغرة لا تقبل منه توبة. وكذلك يشترط لصحتها أن تكون قبل طلوع الشمس من مغربها لما صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " إنّ في المغرب باباً خلقه الله للتوبة مسيرة عرضه سبعون عاماً لا يُغلق حتى تطلع الشمس منه " رواه ابن حبان والترمذي.
فائدة مهمة:
المسلمون العصاة من أهل الكبائر الذين يموتون قبل التوبة صنفان: صنف يعفيهم الله من عذاب النار ويدخلهم الجنة بلا عذاب بفضله ورحمته. وصنف يعذبهم في النار المدة التي يستحقونها ثم يخرجهم منها ويدخلهم الجنة ويعيشون فيها إلى الأبد. إنّ المسلم العاصي الذي يعذبه الله في النار لا يخلد في النار خلوداً أبدياً. لأنّ الكافر هو الذي يخلد الخلود الأبدي في النار.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يخرج من النار من قال لاإله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من إيمان". رواه البخاري. وأما من مات على الإشراك أو على أي نوع من أنواع الكفر فإنّ الله لا يغفر له، قال تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ}. سورة محمد/34 وقال تعالى: { إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ}. النساء/116
أخي المسلم، بادر إلى التوبة قبل الفوات وعش في رحاب الطاعة والالتزام بشرع الله. ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
منقول

هناك 15 تعليقًا:

Nabil يقول...

السلام عليكم...


عود حميد....افتقدنا موضوعاتك جداااا

لكن عدتى بموضوع رائع كالعاده

طولتى الغيبه بس الموضوع هايل

جزاكى الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

شكرا جداعلى التذكره والمعلومات

كل سنه وانت طيبه

تحيه وتقدير لاختى الكبيره الغاليه وسلامى

الوان الحياة يقول...

وعليكم السلام
اخي نبيل
انا كمان افتقدة المدونه وافتقدتكم كتير بس والله غذب عني الغيبه
وشكرا ليك علي التعليق
وكل عام وانت الي الله اقرب

Kiara يقول...

الله

اللهم بلغنا رمضان

جزاكي الله خيرا

اخيرا نزلتي بوست :)

Nabil يقول...

السلام عليكم...

كل سنه وانت طيبه ويارب يعيده علينا وعليكم بكل خير

ربنا يوفقك يارب

تحياتى وسلامى

Nabil يقول...

السلام عليكم...

ازيك اخبارك ايه؟؟

يارب تكونى بكل خير

كل سنه وانت طيبه .

Nabil يقول...

السلام عليكم

كل سنه وانت طيبه عيد مبارك ان شاء الله

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسر رابطة هويتى إسلامية أن تدعوك للمشاركة فى قص شريط إفتتاح أحد أكبر وأهم مشروعاتها وهو مدونة " إحنا شباب النهارده " من خلال تاج هدية من الرابطة .
نتمنى قبول التاج ونشر إجابته بمدونتك مشاركة منك فى افتتاح المدونة
نرجو زيارة المدونة للحصول على أسئلة التاج والإطلاع على كافة التفاصيل حول فكرة المدونة
مع خالص تحيات
أسرة رابطة هويتى إسلامية
فريق عمل إحنا شباب النهارده

حفيدة البنا يقول...

ايه الغيبه دى كلها‍!
منتظرييييييينك بشوق اكيد
تحياتى

Nabil يقول...

السلام عليكم...

ازيك اخبارك ايه؟؟؟

يارب تكزنى بكل خير ونقرا حاجه قريب

تحياتى وسلامى

Nabil يقول...

السلام عليكم

ازيك ايه اخبارك
فينك كل ده

رمضان عدى واللى بعده جه

كل سنه وانت طيبه

romansy يقول...

بهديكم بوكيه من الورورد على أنغام أحلى عود ودايما العيد عليكم يعود كل سنة وانتم دايما بخير

عيد سعيد على كل الناس الطيبين

Nabil يقول...

ازيك اخبارك ايه؟؟
انا استعيبتك على الفيس بوك حبيت ابعتلك رساله ملقتش الاكونت بتاعك
يارب يكون كله تمام

Nabil يقول...

ازيك اخبارك ايه
فينك رمضان ده؟؟!!
كل سنه وانت طيبه ويارب تكونى مبسوطه
:)

الوان الحياة يقول...

ازيك يا بشمهندس نبيل اخبارك ايه انا موجوده الحمدلله بخير كل عام وانت بخير
عرفت انك خطبت مبروووووووووك الخطوبه يارب تكون مبسوط اتمنالك حياه سعيده

Unknown يقول...



شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية لتنظيف المنازل بالجبيل
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف فلل بالخبر
شركة تنظيف شقق بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف